منتديات احلى ملاك
اهلا بك فى منتديات احلى ملاك
منتديات احلى ملاك
اهلا بك فى منتديات احلى ملاك
منتديات احلى ملاك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى ملاك

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 ملخص احكام الاعتكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng-3mar
نائب المدير
نائب المدير
eng-3mar


ذكر عدد الرسائل : 390
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

ملخص احكام الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: ملخص احكام الاعتكاف   ملخص احكام الاعتكاف Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2008 - 20:05

بسم الله

ملخص احكام الاعتكاف
الحمد
لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .. فهذا مختصر في أحكام الاعتكاف اعتمدت فيه على كتاب ( فقه الاعتكاف ) للشيخالدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله واقتصرت فيه على القول الراجح مع ذكر دليله.. مع بعض الزيادات الخفيفة .. أسأل الله تعالى أن ينفع به .. إنه جوادكريم
..

أولاً : تعريفالاعتكاف :
لغة / الاعتكاف :افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِفعكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدرهالعكوف .
والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَمَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من الآية25) . أي : محبوساً . ويقالعكفته عن حاجته أي : منعته .
واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبةوالإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتمعاكفون في المساجد ) أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لهاعاكفون ) أي ملازمون ، وقال تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أيمقيماً .
اصطلاحاً /
هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخصمخصوص على صفة مخصوصة .
ثانياً : حكمته :
من حكم الاعتكاف صلاح القلبواستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى وتركفضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيلمراضيه .

سبحان الله
اللهم اغفرلى
خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eng-3mar
نائب المدير
نائب المدير
eng-3mar


ذكر عدد الرسائل : 390
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

ملخص احكام الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص احكام الاعتكاف   ملخص احكام الاعتكاف Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2008 - 20:07

ثالثاً : أدلة مشرعيته :
دل على مشروعيته الكتاب والسنةوالإجماع :
1-الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدناإلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقرباتوترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة .
2-السنة : قول عائشة رضي اللهعنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ،ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث .
3-الإجماع : نقله ابن المنذر وابنحزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابنرشد .
رابعاً : حكم الاعتكاف :
وفيه ثلاثمسائل :
المسألة الأولى : حكمه للرجل :
حكمه لغير المرأة سنة وقد حكي إجماعاًلأدلة مشروعيته المتقدمة .
وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمهالله وقال : ( ما رأيت صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبابكر بن عبد الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنهمن الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه .
قال ابنحجر : " لعله أراد صفة مخصوصة ، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنهاعتكف " .
المسألة الثانية : حكمهللمرأة :
اختلف العلماء في حكمهللمرأة على أقوال أرجحها هو قول الجمهور : أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل .
واستدلوا لذلك بما يلي :
1-عمومات أدلة مشروعية الاعتكافوالتي لم تفرق بين الرجل والمرأة .
2-قوله تعالى : ( فاتخذت من دونهمحجاباً ) وقوله : ( كلما دخل عليها زكريا المحراب ) وهذا اعتكاف في المسجد واحتجابفيه وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه .
3-حديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه صلى الله عليه وسلم لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) [ البخاري ( 2041 ) ومسلم ( 1173 ) ] .
4-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطستتحتها وهي تصلي ) [ البخاري ( 309 ) ] . وقد جاء مفسراً بأنها أم سلمة رضي اللهعنها .
5-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن من المسجد حتىيطهرن ) [ عزاه ابن قدامة في المغني 4/487 لأبي حفص العكبري وعزاه ابن مفاح فيالفروع 3/176 لابن بطة وقال : " إسناد جيد " .
وأما أمرالنبي صلى الله عليه وسلم بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه فإنه فعل ذلكعليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة ولهذا قال : ( آلبر يُردن؟ ) .
المسألة الثالثة : حكمه في غير رمضان والعشر الأواخرمنه :
اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في ذلك علىأقوال أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون واستدلوا على ذلك بما يلي :
1-عمومات أدلة الاعتكاف وهي تشملرمضان وغيره والعشر وغيرها .
2-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه ... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال ) [ البخاري ( 2040 ) ] وعند مسلم ( 1173 ) : ( العشر الأول من شوال ) . فدل على أن رمضان والعشر محللشرعية الاعتكاف .
3-حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنعمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أنأعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ قال ( فأوفِ بنذرك ) [ البخاري ( 2032 ) ومسلم ( 1656 ) ] .وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها .
4-حديث أبي هريرة رضي الله عنهاقال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العامالذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) [ البخاري ( 2044 ) ] . فدل على أن غير العشر محللشرعية الاعتكاف .
وغير ذلك من الأدله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص احكام الاعتكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى ملاك :: المنتدى العام :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: