eng-3mar نائب المدير
عدد الرسائل : 390 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
| موضوع: ملخص احكام الاعتكاف الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 20:05 | |
| | |
|
eng-3mar نائب المدير
عدد الرسائل : 390 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
| موضوع: رد: ملخص احكام الاعتكاف الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 20:07 | |
| ثالثاً : أدلة مشرعيته : دل على مشروعيته الكتاب والسنةوالإجماع : 1-الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدناإلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقرباتوترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة . 2-السنة : قول عائشة رضي اللهعنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ،ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث . 3-الإجماع : نقله ابن المنذر وابنحزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابنرشد . رابعاً : حكم الاعتكاف : وفيه ثلاثمسائل : المسألة الأولى : حكمه للرجل : حكمه لغير المرأة سنة وقد حكي إجماعاًلأدلة مشروعيته المتقدمة . وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمهالله وقال : ( ما رأيت صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبابكر بن عبد الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنهمن الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه . قال ابنحجر : " لعله أراد صفة مخصوصة ، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنهاعتكف " . المسألة الثانية : حكمهللمرأة : اختلف العلماء في حكمهللمرأة على أقوال أرجحها هو قول الجمهور : أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل . واستدلوا لذلك بما يلي : 1-عمومات أدلة مشروعية الاعتكافوالتي لم تفرق بين الرجل والمرأة . 2-قوله تعالى : ( فاتخذت من دونهمحجاباً ) وقوله : ( كلما دخل عليها زكريا المحراب ) وهذا اعتكاف في المسجد واحتجابفيه وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه . 3-حديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه صلى الله عليه وسلم لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) [ البخاري ( 2041 ) ومسلم ( 1173 ) ] . 4-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطستتحتها وهي تصلي ) [ البخاري ( 309 ) ] . وقد جاء مفسراً بأنها أم سلمة رضي اللهعنها . 5-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن من المسجد حتىيطهرن ) [ عزاه ابن قدامة في المغني 4/487 لأبي حفص العكبري وعزاه ابن مفاح فيالفروع 3/176 لابن بطة وقال : " إسناد جيد " . وأما أمرالنبي صلى الله عليه وسلم بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه فإنه فعل ذلكعليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة ولهذا قال : ( آلبر يُردن؟ ) . المسألة الثالثة : حكمه في غير رمضان والعشر الأواخرمنه : اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في ذلك علىأقوال أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون واستدلوا على ذلك بما يلي : 1-عمومات أدلة الاعتكاف وهي تشملرمضان وغيره والعشر وغيرها . 2-حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه ... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال ) [ البخاري ( 2040 ) ] وعند مسلم ( 1173 ) : ( العشر الأول من شوال ) . فدل على أن رمضان والعشر محللشرعية الاعتكاف . 3-حديث ابن عمر رضي الله عنهما أنعمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أنأعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ قال ( فأوفِ بنذرك ) [ البخاري ( 2032 ) ومسلم ( 1656 ) ] .وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها . 4-حديث أبي هريرة رضي الله عنهاقال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العامالذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) [ البخاري ( 2044 ) ] . فدل على أن غير العشر محللشرعية الاعتكاف . وغير ذلك من الأدله
| |
|